للاجابة على سؤال كيفية عمل تطبيق أو انشاء تطبيق الكتروني والعمل عليه تحتاج لمعرفة بعض الاساسيات الضرورية للتعامل مع شركات برمجة التطبيقات..

إن ما حدث أثناء فترة الحظر لخير دليل على أهمية وجود موقع إلكتروني أو تطبيق للشركة أو المؤسسة وعليه فإننا نوضح فيما يلي الخطوات العملية لمن يريد معرفة كيفية انشاء وامتلاك تطبيق الكتروني و للبدء في انشاء تطبيق سواء آيفون أو اندرويد فإن الأمر يتطلب أن تكون على علم بما يلي:

    1. تصميم واجهة التطبيق والتي تسمى UI والـ UX وللتخصص في هذا الجانب يمكنك البدء في تعلم برنامج Adobe XD أو برنامج Sketch.
    2. برمجة لوحة التحكم والتي من خلالها يمكنك إدارة محتوى التطبيق بشكل كامل ويتطلب إنشاء لوحة التحكم أن تكون على علم وخبرة بشكل أساسي على لغة الترميز HTML, لغة التوصيف CSS و احدى تقنيات قواعد البيانات والتي من أشهرها MySQL ومن ثم إتقان احدى اللغات التالية لغة PHP أو لغة Python أو لغة ASP.Net والتي يعتبر من أفضلهم PHP.
    3. برمجة تطبيق الآيفون بلغة Swift وهى اللغة المعتمدة من شركة أبل بشكل رسمي لبرمجة تطبيقات الايفون وتأتي هذه الخطوة تأتي بعد تصميم واجهة التطبيق ومن ثم بعد الانتهاء في الغالب بعد إنشاء لوحة التحكم حيث في هذه الخطوة يتم تحويل تصميم التطبيق الى واجهة تفاعلية أي عند الضغط على أي زر أو تسجيل الدخول يتم ارسال بيانات المستخدم الى لوحة التحكم والداتا بيز للتأكد من ان هذا المستخدم لديه الصلاحية لاستخدام التطبيق والقيام بالمهام المطلوبة على حسب فكرة التطبيق.
    4. برمجة تطبيق الاندرويد بلغة JAVA أو Kotlin أو Flutter وهما اللغات الاساسية المعتمدة من شركة جوجل لإنشاء تطبيقات الاندرويد أيضا تأتي هذه الخطوة بعد الانتهاء من تصميم التطبيق في الخطوة الأولى وكذلك بعد إنشاء لوحة التحكم.
    5. المرحلة الاخيرة ومبرووك عليك التطبيق هذه المرحلة الأخيرة تكون اختبار عمل التطبيق ويتم فيها تجربة فكرة التطبيق وأن التطبيق يعمل وجميع البيانات يتم تخزينها في قاعدة البيانات التي تم إنشاؤها في الخطوة رقم ٢.

في الخمس خطوات السابقة تم استعراض ما تحتاج إليه لانشاء تطبيق آيفون أو أندرويد بشكل عام.

قد تعتقد أن الخطوات السابقة يقوم بها شخص واحد لكن في الحقيقة كل خطوة من هذه الخطوات لها متخصص يقوم بها حيث أن كل خطوة من هذه الخطوات تعتبر تخصص قائم بذاته فعلى سبيل المثال الخطوة رقم ١ وهى التصميم فان علم التصميم يعتمد على تخطيط التصميم بشكل أساسي للفكرة فيما يسمى بال Wireframe ومن ثم يليها خطوة التصميم ال UI أي بمفهوم بسيط عرض التصميم بالألوان وشعار التطبيق ومن ثم تصميم أيقونة التطبيق وتصميم صور التطبيق على متاجر التطبيقات (أبل ستور، جوجل بلاي) الخ…

لذلك يفضل البعض الاعتماد على شركات متخصص في تصميم وبرمجة التطبيق مما يساعد على صاحب فكرة التطبيق بالتركيز على النقاط الأخرى مثل ادارة التطبيق والتسويق والمبيعات الخ.. من الامور التي يتطلبها اي مشروع جديد.

هل تود البدء في برمجة تطبيق خاص بك؟
يمكنك الاتصال بنا لمساعدتك في تصميم وبرمجة تطبيقك الخاص

تصميم وبرمجة تطبيق مزادات لايف

تصميم وبرمجة تطبيق مزاد سووم

تصميم وبرمجة تطبيق المرشد للاستشارات

تصميم وبرمجة تطبيق مشاهير دزلي

تطبيق فكس برو