ساهم عالم التجارة الإلكترونية في تيسير وتسهيل إنشاء عمل خاص حتى فى ظل وجود رأس مال صغير ، حيث تشير توقعات عالم المال والاعمال أنه عند الوصول لعام ٢٠٤٠ ستكون ٩٥٪ من عمليات البيع والشراء تتم عبر الأنترنت وذلك لاعتماد العملاء بشكل متزايد على التعامل والتسوق عبر الإنترنت.

انتشرت المتاجر الإلكترونية حتى أنه لم يعد قصرا على الشركات العالمية أمثال Amazon , Alibaba  بل وصل الأمر الشركات الناشئة فى عالم الأعمال الإلكترونية والمؤسسات الصغيرة وساهم فى تطورها وزيادة حجم مبيعاتها.

عند بدأ عملك الخاص أو مشروعك الخاص ، أو حتى لو كنت تمتلك أعمالا وتريد تطوريها وتحقيق المزيد من الأرباح فحتما ستحتاج للوصول إلى عملاء أكثر وإقناعهم بالشراء وجعلهم عملاء مستمرون لك ويعودون مرارا وتكرارا فعليك اذا إنشاء متجر إلكتروني خاص بشركتك. وإليك ٦ خطوات لتأسيس متجر إلكتروني ناجح.

تصميم متجر الكتروني

  1. إنشاء علامة تجارية مميزة :-

العلامة التجارية ( Trademarks ) هى أهم ما يمكن أن يميز عملك عن منافسيك فهى كيان قانونى للدلالة على أن منتجك هو منتج فريد منه فالجميع يستطيعون تقديم نفس العروض مثل الشحن المجاني والسعر المميز وكذلك الخصومات وما يشبه ذلك من عروض .

إلا أن العلامة التجارية تظل مستقلة بذاتها فهى أكثر من أسم أو إعلان ملفت او شعار،  فهى عبارة عن انطباعات كونها عن منتجك أو عملك العملاء .

يقول والتر لاندور عن العلامة التجارية :-

” المنتجات تصنعها فى المصنع ، العلامة التجارية تصنعها فى العقول ”

كذلك جيف بيزوس مؤسس Amazon يقول :-

“علامتك التجارية هى ما يقوله الأخرون عنك عندما لا تكون موجوداً”

تعتبر العلامة التجارية الشهيرة والمفضلة لدى الناس والعملاء من أهم الأصول وأغلاها التى تمتلكها الشركة .

2. تسهيل عملية الدفع:-

لاشك أن ما يهم أى متجر إلكتروني هو تحقيق مبيعات عالية وجعل الزوار يشترون المنتجات ويعودون للمتجر مرات أخرى ، ومن أهم الأسباب عن تراجع العملاء  إكمال عمليات الشراء هو عدم توفر طرق دفع مناسبة .

تعقيد عمليات الدفع وعدم توافر طريقة مناسبة يؤدى إلى إبعاد العملاء وذهابهم إلى المنافسين ، لذلك لابد من تسهيل وتيسير عملية الدفع فى متجرك الإلكتروني ويمكن اتباع الخطوات التالية لتحسين عملية الدفع:-

  1. تصميم استمارة قصيرة لبيانات الدفع فقط تحتوى البيانات الأساسية.
  2. تزويد المتجر الإلكتروني بطرق دفع مختلفة .
  3. لا تسمح بإضافة رسوم تفاجأ بها العميل عند إنهاء عملية الشراء.

3. تسهيل خدمة المستخدم :-

يستدل العميل على قوة وشهرة العلامة التجارية من خلال خدمة المستخدم التى يقدمها المتجر للعملاء ، وذلك أن خدمة المستخدم الممتازة تجعل العملاء يتمموا عملية شراء المنتجات وخدمات الشركة ، حيث أن فالنهاية ما يهم العميل هو استطاعة العلامة التجارية على تحقيق متطلباتهم وتيسير الخدمة عليهم .

إليك بعض النصائح التى يمكنك القيام بها لتطوير خدمة المستخدم :-

  1. سرعة تحميل متجرك الإلكتروني.
  2. تسهيل الوصول للمنتجات وشرحها بطريقة مبسطة ومفهومة.
  3. اضافة صور واضحة وعالية الجودة وقليلة المساحة لشرح المنتج.

4. تشغيل روبوت الدردشة التفاعلية بمتجرك :-

تساهم روبورت الدردشة التفاعلية Chatbots ” وهى برمجيات الدردشة والمحادثات التى تعتمد على الذكاء الاصطناعي” فى عمل دردشة شخصية مع العملاء على نطاق واسع، وذلك يؤدى إلى تغيير الطريقة التى تتعامل بها علامتك التجارية مع العملاء، حافظ على أن يكون Chatbot عالى الجودة فذلك يساعد فى تحسين مستوى التعامل والتفاعل مع العملاء بشكل أيسر وأكبر .

تستطيع Chatbots المدعومة بالتقنيات والذكاء الاصطناعي وبرمجة اللغات أن تساعد فى تطوير خدمة العملاء بسرعة كبيرة خلال زمن قصير ، كذلك سجلت الشركات تطور هائل فى اعجاب العملاء بعد تنفيذ برامج الشات والدردشة.

5. إضافة التقييم الذي تحصل عليه من العملاء:-

يعتبر التقييم الذي تحصل عليه من عملائك أفضل دعاية لا تكلفك نقودا ، والأمير من ذلك أنها تساعد على زيادة المبيعات وبالتالي الإيرادات، وهى بمثابة دعوة لعملاء آخرين بسهولة ، فمن خلال الحصول على تقييم من عميل واحد يمكنك جذب عملاء آخرين دون إنفاق مزيد من الجهد والمال .

يمكنك طلب التقييم ببعض خطوات بسيطة :-

  1. تشجيع العميل على تصوير المنتج بعد استلامه صور و فيديو .
  2. عمل مسابقات تجذب العملاء لإبداء الرأى فى المنتج.
  3. تشجيع العميل على تسجيل رأيه وتقييم المنتج والمعاملة.
  4. وضع استمارة استطلاع رأى الزوار حول المنتج .

6. تقديم معلومات قيمة للعملاء :-

لا تجعل متجرك مجرد أداة للبيع فقط غير عابئ بما بعد البيع بل دائما قدم لعملائك مقالات ومعلومات إرشادية عن كيفية استخدام المنتج وأهميته حتى لو كلفك الأمر لإنشاء مقاطع فيديو لشرح خطوات استخدام المنتج .

الأهم أيضا هو قسم الأسئلة حيث يمكنك تخيل نفسك مكان العميل وطرح الأسئلة واجاباتها.

كل ذلك يجعل العميل يرتبط ارتباطا وثيقا ومباشرا موقعك أو متجرك الإلكتروني ويضمن لك نجاحا كبيرا فى تجارتك وتطورات فى وقت قياسي .

القائمة
Open chat
للاستفسار..